¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤
أهلا بك عزيزي الزائر في منتديات شلة أصحاب ونتمنى أن ينال المنتدى اعجابكم وأن تجدوا الفائدة معنا



اذا كنت عضوا مسجلا فتفضل بالدخول اما اذا كنت زائرا فيسعدنا انضمامك وتسجيلك معنا
لكي تتمكن من مشاهدة مواضيع المنتدى ومشاركاته ولتتمكن من المشاركة بها




ادارة المنتدى
ßằ(ß-2)sệŁ


¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤
أهلا بك عزيزي الزائر في منتديات شلة أصحاب ونتمنى أن ينال المنتدى اعجابكم وأن تجدوا الفائدة معنا



اذا كنت عضوا مسجلا فتفضل بالدخول اما اذا كنت زائرا فيسعدنا انضمامك وتسجيلك معنا
لكي تتمكن من مشاهدة مواضيع المنتدى ومشاركاته ولتتمكن من المشاركة بها




ادارة المنتدى
ßằ(ß-2)sệŁ


¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
™️¤¦¤™️¨¨¨~*§*®️§*اهلا وسهلا بكم في منتديات شلة اصحاب*§®️*§*~¨¨¨™️¤¦¤™️¨¨¨°
Awesome Hot Pink
     Sharp Pointer
صفحتنا الفيس بوك
صفحتنا الفيس بوك من هنا
الساعة
المواضيع الأخيرة
» لؤلؤه جديده
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالإثنين 17 مارس 2014 - 21:46 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» يسـعدٍُ مسآآكمٍُ] ُ
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالأحد 16 فبراير 2014 - 21:21 من طرف Basel Amarneh

» يــــآ وِلكم ههههههه
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:14 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:59 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» سقطت مني دمعة ليست كباقي الدموع...
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:58 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» ذكرياات مسجونه
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:51 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» أنآقـــه اللسآن
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2013 - 12:16 من طرف shery adel

» جبت لكم موضوع مرررره رهيب وهو أفضل شيء عند الشباب والبنات
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالإثنين 1 أبريل 2013 - 8:57 من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالأحد 31 مارس 2013 - 7:17 من طرف shery adel

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابوبكر
مشرف
محمد ابوبكر


عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
العمر : 32

المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Empty
مُساهمةموضوع: المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين.   المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين. Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009 - 0:49

السؤال للفتوى رقم 151:

أستاذي الكريم: يسعدني أن أتقدم إليكم بهذا السؤال الذي طالما احترنا في كيفية الرّد عليه للسائلين والذي طالما تكرر علينا في أكثر الأحيان وهو الآتي ذكره، هل يجوز للرجل أن يتمتع بزوجته كيف يشاء إلاّ أن يأتيها في دبرها ؟ (كأن يطلب منها أن تمّص ذكره أو أن يلحس فرجها)، معذرة على هذه الصياغة ولكن الأمر ملح جدا، وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فأهل العلم تختلف أنظارهم في حكم هذا الفعل بين مجيز وهو مذهب الحنابلة وبعض المالكية كأصبغ، ومانع مطلقا ومكرِّه له.

أمّا المانعون فاستدلوا بطريق الأولى بالأحاديث المانعة من نظر الرجل والمرأة إلى عورة كلّ واحد منهما مثل قول عائشة رضي الله عنها في ذكر حالها مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم :"ما رأيت ذلك منه ولا رأى مني"(١) فإذا كان النظر ممنوعا فيمنع مسّ الفرج أو الذكر ومصّه من باب أولى.

أمّا القائلون بالجواز مطلقا أو بالتفصيل استدلوا على أنّ الأصل الإباحة في استمتاع كلّ واحد منهما ولم يستثن الشرع سوى أن يأتيها في الدبر، أو في القبل حال الحيض والنفاس أو حال تضررها لقوله تعالى: ﴿وَالّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّّهُمْ غَيْرُ مَلُومِين﴾ [المؤمنون: 5/6] ولقوله تعالى: ﴿نِساَؤُكُم حَرْثٌ لّكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أّّنىَّ شِئتُم﴾ [البقرة: 223] ولقوله صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار"(٢) ولقوله صلى الله عليه وسلم حال الحيض "اصنعوا كلّ شيء إلا النكاح"(٣) ومعنى الحديث أنّ لكل من الزوجين أن يستمتع بالآخر بما شاء إلا الوطء في محلّ الوطء في محل الحيض، وردوا على حديث عائشة رضي الله عنها أنّه ضعيف لا يصلح للاستدلال بل الأحاديث الصحيحة تخالفه من اغتسال النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع أزواجه ومعاشرته صلى الله عليه وسلم تدلّ على جواز النظر، فضلا عن كونه معارضا لقوله صلى الله عليه وسلم :"احفظ عورتك إلاّ من زوجتك"(٤) والحديث على فرض صحته فهو محمول على الأدب على ما قال ابن العربي.

ومن نصوص الحنابلة ما ذكره المرداوي في الإنصاف قال:

"إحداهما: قال القاضي في الجامع: "يجوز تقبيل فرج المرأة قبل الجماع، ويكره بعده، وذكره عن عطاء.

الثانية: ليس لها استدخال ذكر زوجها وهو نائم بلا إذنه، ولها لمسه وتقبيله بشهوة، وجزم به الرعاية، وتبعه في الفروع، وصرح به ابن عقيل وقال: لأنّ الزوج يملك العقد وحبسها.."(٥) ومن نصوص المالكية ما نقله القرطبي في تفسيره عن أصبغ المالكي أنّه قال: "يجوز له أن يلحسه بلسانه"(٦).

هذا، وعندي أنّ هذه العادة مكروهة للأسباب التالية:

أولا: إنّ اللسان محل الذكر ينبغي أن يُصان من المواضع التي يخرج منها البول والمذي والودي.

ثانيا: إنّنا مأمورون بمجانبة النجاسات، ولا يخفى أنّه في حال مباشرة هذا العمل قد لا يسع التحرز من المذي وهو ماء أبيض لزج رقيق يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته، وقد لا يشعر الإنسان بخروجه، وهو من النجاسات التي يشقّ الاحتراز منها، الأمر الذي لا يبعد أن يخالط الريق حال مباشرة هذا الفعل.

ثالثا: قد تتعلق بمحل التقبيل أشياء قذرة أو لها رائحة قذرة أو يتعلق بفرجه علّة، فإن لم تكن عرضة للأمراض فإنّ هذا الفعل مكروه بالطبع تستقذره النفوس السليمة.

رابعا: وقد يحصل كثيرا العدول عن الاستمتاع بالجماع في الفرج الذي هو محلّ الحرث ومصدر النسل والذرية بسبب التلذذ بهذه الكيفية.

والعلم عند الله تعالى؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليمًا.

الجزائر في: 6 ربيع الثاني 1424ﻫ الموافق ﻟ : 3 جوان 2003م

-----------------------------

١- أخرجه ابن ماجه: (262/1922)، وأحمد في مسنده: (6/63) من حديث عائشة رضي الله عنها، وفي لفظ: (ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط) والحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله كما في الإرواء (6/213 رقم: 1812)، وآداب الزفاف: (ص 34).

٢- أخرجه ابن ماجه في الأحكام رقم: (2341)، وأحمد: (3/267)، وصححه الألباني في الإرواء: (3/408) رقم: (896)، وفي غاية المرام:(68).

٣- أخرجه مسلم في الحيض رقم: (301)، وأبو داود في الطهارة رقم: (258)، من حديث أنس رضي الله عنه.

٤- أخرجه أبو داود في الحمّام رقم: (4017)، والترمذي في الأدب رقم: (2794)، وابن ماجة في النكاح رقم: (1920)، وأحمد: (5/3- 4)، والبيهقي في الطهارة رقم: (988)، من حديث معاوية بن حيدة رضي الله عنه، والحديث حسنه الألباني في الإرواء: (6/212) رقم: (1810)، وفي آداب الزفاف ص(111).

٥- (8/32).

٦- (12/232).

سماحة الشيخ أبي عبدالمعز محمد علي فركوس ـ حفظه الله تعالى ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواضع المشروعة لاستمتاع الزوجين.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤ :: الفئة الاسلامية :: احكام شرعية-
انتقل الى: