¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤
أهلا بك عزيزي الزائر في منتديات شلة أصحاب ونتمنى أن ينال المنتدى اعجابكم وأن تجدوا الفائدة معنا



اذا كنت عضوا مسجلا فتفضل بالدخول اما اذا كنت زائرا فيسعدنا انضمامك وتسجيلك معنا
لكي تتمكن من مشاهدة مواضيع المنتدى ومشاركاته ولتتمكن من المشاركة بها




ادارة المنتدى
ßằ(ß-2)sệŁ


¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤
أهلا بك عزيزي الزائر في منتديات شلة أصحاب ونتمنى أن ينال المنتدى اعجابكم وأن تجدوا الفائدة معنا



اذا كنت عضوا مسجلا فتفضل بالدخول اما اذا كنت زائرا فيسعدنا انضمامك وتسجيلك معنا
لكي تتمكن من مشاهدة مواضيع المنتدى ومشاركاته ولتتمكن من المشاركة بها




ادارة المنتدى
ßằ(ß-2)sệŁ


¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
™️¤¦¤™️¨¨¨~*§*®️§*اهلا وسهلا بكم في منتديات شلة اصحاب*§®️*§*~¨¨¨™️¤¦¤™️¨¨¨°
Awesome Hot Pink
     Sharp Pointer
صفحتنا الفيس بوك
صفحتنا الفيس بوك من هنا
الساعة
المواضيع الأخيرة
» لؤلؤه جديده
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالإثنين 17 مارس 2014 - 21:46 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» يسـعدٍُ مسآآكمٍُ] ُ
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالأحد 16 فبراير 2014 - 21:21 من طرف Basel Amarneh

» يــــآ وِلكم ههههههه
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:14 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:59 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» سقطت مني دمعة ليست كباقي الدموع...
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:58 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» ذكرياات مسجونه
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:51 من طرف مــآيستــرِوِ آلغــرِآم

» أنآقـــه اللسآن
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2013 - 12:16 من طرف shery adel

» جبت لكم موضوع مرررره رهيب وهو أفضل شيء عند الشباب والبنات
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالإثنين 1 أبريل 2013 - 8:57 من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
شعيب عليه السلام Icon_minitimeالأحد 31 مارس 2013 - 7:17 من طرف shery adel

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 شعيب عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة النرجس

زهرة النرجس


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Icon_minitimeالأحد 1 مارس 2009 - 20:28

نبذة:

أرسل شعيب إلى قوم مدين وكانوا يعبدون الأيكة وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل ولكنهم أبوا واستكبروا واستمروا في عنادهم وتوعدوه بالرجم والطرد وطالبوه بأن ينزل عليهم كسفا من السماء فجاءت الصيحة وقضت عليهم جميعا.



المسيرة

سيرته:

دعوة شعيب عليه السلام:

لقد برز في قصة شعيب أن الدين ليس قضية توحيد وألوهية فقط، بل إنه كذلك أسلوب لحياة الناس.. أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين. فقال شعيب (يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُه) نفس الدعوة التي يدعوها كل نبي.. لا تختلف من نبي إلى آخر.. لا تتبدل ولا تتردد. هي أساس العقيدة.. وبغير هذه الأساس يستحيل أن ينهض بناء.

بعد تبيين هذا الأساس.. بدأ شعيب في توضيح الأمور الاخرى التي جاءت بها دعوته (وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ) بعد قضية التوحيد مباشرة.. ينتقل النبي إلى قضية المعاملات اليومية.. قضية الأمانة والعدالة.. كان أهل مدين ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم.. وهي رذيلة تمس نظافة القلب واليد.. كما تمس كمال المروءة والشرف، وكان أهل مدين يعتبرون بخس الناس أشياءهم.. نوعا من أنواع المهارة في البيع والشراء.. ودهاء في الأخذ والعطاء.. ثم جاء نبيهم وأفهمهم أن هذه دناءة وسرقة.. أفهمهم أنه يخاف عليهم بسببها من عذاب يوم محيط.. انظر إلى تدخل الإسلام الذي بعث به شعيب في حياة الناس، إلى الحد الذي يرقب فيه عملية البيع والشراء. قال: (وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) لم يزل شعيب ماضيا في دعوته.. ها هو ذا يكرر نصحه لهم بصورة إيجابية بعد صورة النهي السلبية..إنه يوصيهم أن يوفوا المكيال والميزان بالقسط.. بالعدل والحق.. وهو يحذرهم أن يبخسوا الناس أشيائهم.

لنتدبر معا في التعبير القرآني القائل: (وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ) كلمة الشيء تطلق على الأشياء المادية والمعنوية.. أي أنها ليست مقصورة على البيع والشراء فقط، بل تدخل فيها الأعمال، أو التصرفات الشخصية. ويعني النص تحريم الظلم، سواء كان ظلما في وزن الفاكهة أو الخضراوات، أو ظلما في تقييم مجهود الناس وأعمالهم.. ذلك أن ظلم الناس يشيع في جو الحياة مشاعر من الألم واليأس واللامبالاة، وتكون النتيجة أن ينهزم الناس من الداخل، وتنهار علاقات العمل، وتلحقها القيم.. ويشيع الاضطراب في الحياة.. ولذلك يستكمل النص تحذيره من الإفساد في الأرض: (وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) العثو هو تعمد الإفساد والقصد إليه فلا تفسدوا في الأرض متعمدين قاصدين (بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ).. ما عند الله خير لكم.. (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

بعدها يخلي بينهم وبين الله الذي دعاهم إليه.. ينحي نفسه ويفهمهم أنه لا يملك لهم شيئا.. ليس موكلا عليهم ولا حفيظا عليهم ولا حارسا لهم.. إنما هو رسول يبلغهم رسالات ربه: (وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ) بهذا الأسلوب يشعر شعيب قومه بأن الأمر جد، وخطير، وثقيل.. إذ بين لهم عاقبة إفسادهم وتركهم أمام العاقبة وحدهم.

رد قوم شعيب:

كان هو الذي يتكلم.. وكان قومه يستمعون.. توقف هو عن الكلام وتحدث قومه: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) كان أهل مدين كفارا يقطعون السبيل، ويخيفون المارة، ويعبدون الأيكة.. وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها.. وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما، ويأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.. انظر بعد هذا كله إلى حوارهم مع شعيب: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا)... ؟

بهذا التهكم الخفيف والسخرية المندهشة.. واستهوال الأمر.. لقد تجرأت صلاة شعيب وجنت وأمرته أن يأمرهم أن يتركوا ما كان يعبد آباؤهم.. ولقد كان آباؤهم يعبدون الأشجار والنباتات.. وصلاة شعيب تأمرهم أن يعبدوا الله وحده.. أي جرأة من شعيب..؟ أو فلنقل أي جرأة من صلاة شعيب..؟ بهذا المنطق الساخر الهازئ وجه قوم شعيب خطابهم إلى نبيهم.. ثم عادوا يتساءلون بدهشة ساخرة: (أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء) تخيل يا شعيب أن صلاتك تتدخل في إرادتنا، وطريقة تصرفنا في أموالنا.. ما هي علاقة الإيمان والصلاة بالمعاملات المادية؟

بهذا التساؤل الذي ظنه قوم شعيب قمة في الذكاء.. طرحوا أمامه قضية الإيمان، وأنكروا أن تكون لها علاقة بسلوك الناس وتعاملهم واقتصادهم. هذه المحاولة للتفريق بين الحياة الاقتصادية والإسلام، وقد بعث به كل الأنبياء، وإن اختلفت أسماؤه.. هذه المحاولة قديمة من عمر قوم شعيب. لقد أنكروا أن يتدخل الدين في حياتهم اليومية، وسلوكهم واقتصادهم وطريقة إنفاقهم لأموالهم بحرية.. إن حرية إنفاق المال أو إهلاكه أو التصرف فيه شيء لا علاقة له بالدين.. هذه حرية الإنسان الشخصية.. وهذا ماله الخاص، ما الذي أقحم الدين على هذا وذاك؟.. هذا هو فهم قوم شعيب للإسلام الذي جاء به شعيب، وهو لا يختلف كثيرا أو قليلا عن فهم عديد من الأقوام في زماننا الذي نعيش فيه. ما للإسلام وسلوك الإنسان الشخصي وحياتهم الاقتصادية وأسلوب الإنتاج وطرق التوزيع وتصرف الناس في أموالهم كما يشاءون..؟ ما للإسلام وحياتنا اليومية..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعيب عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شيث عليه السلام
» يوسف عليه السلام
» قصة سيدنا يونس عليه السلام
» قصة سيدنا يونس عليه السلام
» "أيوب عليه السلام"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤©§][§©¤][منتديات شلة اصحاب][¤©§][§©¤ :: الفئة الاسلامية :: قصص الانبياء-
انتقل الى: