تضـيع أنوثة الـمـرأة أحـيـاناً
إن علا صوتها.. أو أصبح خـشناً فظاً
أو أدمنت «العـبوس» والانفعال
أو تعـاملت «بعضـلات» مفتولة
أو نطقت لفظاً قبيحاً أو فاحشـاً
أو تخلت عن الرحمة تجاه كائن ضعيف
أو أدمنت الكراهـية وفـضلتها عـلى الحـب
أو غلبت الانتقام على التسامح
أو جهلت متى تـتكلم.. ومتى تصمـت
أو قصر شعرها وطـال لسانها
*******
تضيع أنوثة المرأة
حين تهمل الرقة والطيـبة
وحين تنسى حـق الاحتـرام والإكبار للرجل
زوجاً وأباً وأخـاً.. ومعلّمــاً
وحين لا توقـر كبيـراً أو ترحم صغيـراً
جمال المرأة ليس في قـوامها.. أو ملامحها فحسب
ورشاقتها ليست في الريجيـم القاسي
الأنوثة شيء تشعـره.. ولا تراه غـالباً
يقول الرجل: أريدها ضعـيفة معي قوية مع الآخرين
هذه هي الأنثى الحقـيقـية في نظـــر الرجــل ...
والرجـل يسـتطيع مساعــدة المرأة عـلى الاحـتـفاظ بهذه الأنوثة بأن يحـترم ضعـف المرأة معه .. ولا يسـتغـله وأن يمنحها القـوة بعـطـفه وحـنانه واحـتـرامه .. وأن يعـلّمها الضعـف الجـمـيل ولـيـس ضعـف الانزواء وفـقـدان الثقة.
الأنوثة فــن .. والرجل يستطيع بذكائه أن يعـلّم زوجـته هـذا الفـن .. فـبعـض الرجال يتقن هذا الفـن.. وبعـض الرجال يدفع المرأة إلى أن تتخـلى عـن أنوثـتها وضعـفها وتتمرد عـلى الرجل لأنه استغـل حـبها وضعـفها وأهانها بدلاً من أن يثني عـليها .. هنا بعـض النساء يتغـيرن إلى النقيض الرجل الواثق من نفسه يستطيع أن يقود أقوى النساء ويحـيلها إلى كائن وديع يحـتاج منه لمسة حـنان.
والمرأة أيضاً قـد تعـشـق لحـظة ضعـف يمر بها زوجها إنها تراه طفلاً بحاجة لحـنانها
ليس عـيـباً أن يبكي الطـفـل (الـرجـــل) إنه يدفع زوجـته للمزيد من العـطـف والاهـتمام والرعاية لكن أكثر الرجال يرفـض أن تراه زوجـته في أي لحـظة ضعـف معـتقداً أن قـوته وحـدها هي ما تجعـلها تغـــرم به.
ليس دائماً.. كثيراً ما يكره المرء الأقـوياء وبخاصة في المواقـف التي تسـتدعي الضعـف واللين والـرقة
للقـوة مواقـف لا يليق فـيها الضعـف وللضعـف مواقـف لا تليق فـيها القـوة
ترى المرأة رجـولة الرجـل في طـفـولته وبراءته وضعـفه ولو في لحظات محـدودة وترى رجـولته أيضاً في قدرته عـلى حـمايتها وحـماية كرامـتها وكيانها وفي كرمه معها ومع أهلها وفي تسامحه مع بعـض أخـطـائها للأنوثة تفـسـير لدى الرجل.
وللرجولة مفهوم لدى المرأة
وكلاهما يتأرجح بين الضعـف والقـوة
إذا عــاد الإنسان يوماً طـفلاً بأفكاره ومشاعـره وبعـض تصرفاته
إذا بكى عـلناً كالأطفـال كان إنـساناً
المرأة تحـب هـذه اللقطة وتحب أيضاً فارسها قـوياً شجاعاً
والرجل يحـب في المرأة طـفـولتها
ومشاعــرها البريئة الخالية من الزيف
كلنا بحاجة للأطــفــال كي نتعــلم منهم البراءة
إننا قـد نتعـلم منهم أضعاف ما يتعـلمون منا
في الأنوثة شيء من الطـفـولة
وفي الرجـولة شيء من الطفـولة
وفي الطـفـولة أجمل ملامح البراءة والنقاء
هل تستطيع أن تعــود طـــفلاً.. أحــياناً؟
لا تخجل من ذلك فـفي هذا كل الجاذبية وكل الصدق أيضاً.
الانوثه هي سلوك بالدرجه الاولى ولكن يرافقه بعض المظاهر أيضا
الانوثه هي الرقه والعذوبه والحنان والمشاعر الصادقه لاشك في ذلك
لكن أيضا هناك مظاهر تخدش أنوثة الأنثى 00 كطريقة المشي والحديث ودرجة ارتفاع الصوت وحتى طريقة ارتداء الملابس
واختيار الالوان
يعني الانوثه سلوك ومظهر في نفس الوقت
ولاعلاقة اطلاقا للجمال وعدمه بوجود الانوثه في المرأه
الأنوثة سحر خاص بالمرأة لا تفك طلاسمه ..
وأخرون يرون أنها
رقة ونعومة ودلال في الجلسة والمشية والحديث , ولكن البعض يرى أنها فيض من
العاطفة والحنان والمشاعر الرقيقة ,,,
----------------------
الأنوثة كلمة توحي بالرقة واللطافة وتثير مكامن العاطفة النبيلة في النفس الصافية وتختزن في حروفها صدق الإحساس ونبل المشاعر.يقولون الأنوثة هي شيء فطرية فكل مرأة هي أنثة نعم ولكن هناك الجانب الحسي وقد يكون نسبي من مرأة لأخرى فلكل مرأة لها أسلوب أو طريقة أو فن (كما تحبون التعريف) لأظهار رقتهن ولطافتهن والتي يسعى لها الرجل لتثير عاطفته وأحاسيسه بذلك قد يستطيع الرجل مساعدة المرأة بأظهار أنوثتها وتنميت حسها المرهف.
--------------------------------------
أنا من صنـع
فـي مخـتـبـــرات الشـعـر أرقـى النـســاء . . .
وألبستهن
قـلائـــــــدا . .
ومجـوهــرات . .
وظفرت شعرهن جدائلا
وطليته بالحناء . . رحم الله أيام الحـنـاء . . .
أنا من صنـع
فـي مخـتـبـــرات الشـعــر أرق النـســـاء . . .
وكتبت عنهن قصائدا
ومعلقات . . علقتهـا عل قـمـر السـمـــاء . . .
أنا من صور النساء . .
مثل جـنـة من خـيـال وواحــة خـضـــراء . . .
وصورتها مثل
غـديــر مــاء . . في وســط الصــحـــراء . . .
ثـم عــدت
فزرعت عند حافته نخلة ووردة بيضــاء . . .
أنــا مـن
رسم النساء
بكل الألـــــوان
وبـكـل الأشــــكـال
وأنا مـن أطـلـق عـليـهـن كل الأســمـــاء . . .
أنا من صور النساء
مثل كليوباترا . . وزنوبيا . .
تتهاوى لأجلهـن إمبراطوريـــات
ويحبهــن آلاف الملـوك و آلاف الأمــراء . . .
وصورتهن بلغة
حروفهــا مـن ذهـب
يتبـارى للكتـابــة عـنـهـا كل الشــعــــراء . . .
وكتبـت عـنـهـن مآثــرا
وكتبت عنهن أساطيرا وأسفارا
لدنيا الخلـود لتبقى إذا كتب لنـا البـقــــاء . . .
كتبت عنهن شعرا
وألفت عنهن دواوينا
وكتبت عنهن قصائدا لاتتـكرر عـصـمـاء . . .
قصـائــد خالــدة
تبقى مابقيت النساء
لأنـهـا نـابعــة مـن قـلـب
ومـن روح يـغـمـرهــا الحـب والصـفـــاء . . .
أنا بنيت بقصائـدي
المدينة الخالدة للعشق
أساسـهــا حـب طـاهـر نـقي
وشمسها لو تتبسمي يغمرهــا الضـيـــاء . . .
أنا من أعلن الثورة
على الدكتاتورية
لأنهــا تجـــرم بحـق كل النســـاء . .
على الحرية
لأنها جعلت منهن سلعة صفــراء . .
وعلى الروتين
لأنه حول حياتنـا للغـة خـرســاء . .
وعـلى كـل
مايجعل عقل الإنسان
لايفـكـر إلا بالحـب وحــــده
لأن الحب هو لكل
أمـراضـنـا . .
مشـاكـلنــا . .
إنتكاساتنـا . .
كــوارثـنــا . .
حـروبــنــا . .
عــجــزنــا . .
هـمـومنــا ويأسـنــا . . هو الحل والدواء . . .
لأن الحب يموت
بين ثنايـا رغـبــات يسـتعبدهــا الإغــراء . . .
وأعـلـنـت الحــرب
وإن كنت أبغض الحرب
وأبغض هذا الحرف اللعيـن
الساكن بوسطها ليته يمحى بهذا الدعـاء . . .
وأعلنت الحرب
على كل من جعل
النساء سلعة رخيصة
تباع وتشترى بسـوق الجـواري والإمـاء . . .
وعلى كل من
حول النساء لتجارة
يبحث من ورائها الغنى والكسب والثراء . . .
أنا مكـتـشـف
آثـــــــار بـنـي عـذرة
التي كانت مـدفـونــة في رمــال البـيــداء . . .
وأزحـت عـنهـا الغـبــار
لتـشـرق عليهــا شـمس الحب
ولتسري من جديد في عـروقهــا الدمــاء . . .
أنا من أنقذ النساء
مـن ســبـي الـتـخـلــف
وزحـف هــذه الحـضــــارة الهــوجــــــاء . . .
وأرجعتهـن إلى
زمـن الحـب العـذري
يــــــوم كــان الحـــب . .
نـقـيــا وطـاهــرا مـثـل صـلاة الأنـبـيــاء . . .
أتــرانــي
أصنع النساء
عـلـى أوراقــــي
وفي مختبرات شعري
لأنهم قد صـادروا من عالمنا كل النســاء . . .
وصادروا عقولهن
مـن كــوكـب الأرض
ومن كوكب الحب لكوكب الغنى والثراء . . .
وحـولـوهــن
لبقايا نساء وأشلاء
حتى صاروا لوحة تجريدية
لا تفهم رموزهـا إلا بـعـد تعــب وعـنــاء . . .
هـذا إن كـانـت
قد بقيت فيهـا رمـوز
بـعـد أن صــارت لـحـن
لا يـنـفـع مـعـه لاالــبــكـاء ولا الـغـنــــاء . . .
رحــم الله أيـــام الحـب . . . ورحــم الله أيــام الحـنــاء
------------------